الكنائس

الاسم: كنيسة ودير ماركوركيس
معلومات: لاتوجد معلومة
ألموقع : يقع دير مار كوركيس على بعد 9كم، إلى الشمال من مركز مدينة الموصل،و800م عن يمين الطريق المؤدي من الموصل إلى دهوك. وبعد أن كان يجثم وحيداً فوق رابية تطل على سهول خصبة وبساتين يرويها نهر دجلة الذي يترك ديرمار ميخائيل وعين كبريت وباشطابيا إلى اليمين،ويشطر الموصل شطرين،الساحل الأيمن والساحل الأيسر،أخذت تمتد إليه في الآونة الأخيرة مظاهر العمران والازدهار.
الاسم: كنيسة الساعة
معلومات: افتتحت الكنيسه عام 1873 واكتمل برجها الشهير عام 1882 ويحتوي على ساعه نصب قدم هدية للاباء الدومنكان من زوجة الامبراطور الفرنسي نابليون الثالث تعرضت بناية الكنيسة منذ سنة1984 لكثير من التشققات في جدرانها على أثر ظهور المياه في سردابها ، وفي سنـة1989 كلفت شركة راديو كيلر الايطالية بأعمال صيانة وإعمار الكنيسة ، ولكن فرض الحصار الجائر على بلدنا العزيز حال دون إكمال الشركة لمهامها فلقد غادر العاملون فيها العراق ، فكان على العراقيين أن يشمروا عن سواعدهم ، فباشرت دائرة مشاريع الشمال بصيانة كنيسة اللاتين وبملاكات وخبرات هندسية وفنية عراقية صرفة ، وقد أنجز العمل وجرى احتفال كبير بهذه المناسبة .
ألموقع : حي الساعة في مدينة الموصل القديمة
الاسم: كنيسة روح القدس للكلدان (السفينة)
معلومات: وهذه الكنيسة بنيت حديثا وهي من تصميم المهندس (نشوان قريو ابلحد)
ألموقع : حي البكر
الاسم: كنيسة القديسة مسكنتة
معلومات: اخذت تسمية هذه الكنيسة من اسم الشهيدة مسكنته التي استشهدت على يد الحاكم طهمزجرد زمن الملك الفارسي يزدجر الثاني . ويعود تاريخ بناءها الى القرن الثاني عشر وكانت هذه الكنيسة فترة طويلة مقر كرسي بطريرك بابل على الكلدان ثم مقر ابرشية الموصل الكلدانية الى ان انتقل مقر الابرشية الى كنيسة الطهرة بعد ان شيد المرحوم المطران كوركيس كرمو فيها الابرشية . خدم فيها اباء كثيرون اصبح منهم مطارنة وبطاركة وقد كانت الى فترة السبعينات يحيطها بكثافة العوائل المسيحية وخاصة في محلة المياسة والكنيسة قريبة من معهد مار يوحنا الحبيب الذي تخرج منه مئات الاباء وكذلك مدرسة شمعون الصفا التي تخرج منها الاف الطلبة الذين اصبحوا رواد النهضة والازدهار في مدينة الموصل .
ألموقع : محلة المياسة في مدينة الموصل القديمة
الاسم: كنيسة الطاهرة
معلومات: ان هذه الكنيسة ليست قديمة جدا ولكن الدير الاعلى واسعا جدا امتد الى هذا الموقع وجددت عدة مرات وفيها ذخائر للقديسيين .
ألموقع : حي الشفاء قرب جامع النقيب
الاسم: دير ومدرسة ام المعونة
معلومات: تعود للكلدان انشات عام 1945م وتحتوي على مدرسة ابتدائية بنفس الاسم لم يشملها تاميم المدارس لعدم التمكن من فصلها عن الكنيسة جددت الكنيسة واضيف لها بنايات في التسعينات من القرن الماضي زمن الاب لويس ساكو {المطران لويس } حاليا . وخدم الكنيسة سابقا كل من المرحومان الاب المطران عمانوئيل ددي والاب ميخائيل عزيزة والاب المطران بولص فرج رحوواخر كاهن لها الاب جليل منصو ر. وفي الكنيسة قاعة للمحاضرات واللقاءات وللدورة اللاهوتية لغرض تهيئة العلمانيين ممن لم يستطيعوا الدخول في المعاهد الدينية ليصبحوا كهنة او مدرسين للتعليم المسيحي عند الحاجة مع العلم ان التعليم في الدورة مختلط ولجميع الكنائس داخل وخارج الموصل .
ألموقع : تقع في منطقة الدواسة
الاسم: دير النصر {القلب الاقدس }
معلومات: لاتوجد معلومة
ألموقع : يقع الدير مقابل دير مار كوركيس في الحي العربي من مدينة الموصل وهو على الشارع الرئيسي الذي يربط الموصل بدهوك
الاسم: كنيسة مار توما
معلومات: وكانت مقر الكاتدرائية الارثوذكسية يرجح تاريخ تاسيس الكنيسة الى القرن السادس او السابع وهي قريبة من منطقة الساعة حيث كثافة كبيرة للمسيحيين في الموصل .جددت عام 1742 و 1848 م ورممت عام 1965 م وقد عثر اثناء الترميم على ذخيرة {عظام مار توما الرسول .{ من أقدم كنائس الموصل ,بل أقدم كنيسة موجودة فيها حاليا.لايعرف تاريخ تأسيسها على وجه التدقيق,الاأنها كانت عامرة في عهد الخليفة المهدي.ويرجع قداسة البطريرك زكا عيواص تاريخ وجودها الى أبعد من ذلك اذ يقول (ومعروف لدينا من الوجهة التاريخية انها كانت عامرة في أوائل القرن السابع في عهد المطران خريسطفورس).وهناك تقرير يفيد ,بأنها كانت مسكنا لأحد المجوس فلما أمن حوله الى دار للعبادة.وأن مارتوما الرسول حلّ في هذه الدار وهو في طريقه الى الهند.وقيل ايضا انها كانت أصلا معبدا للمجوس فحول الى كنيسة بعد أهتدائهم.ومهما يكن من أمر,فان هذه الكنيسة قديمة جدا
ألموقع : تقع في محلة خزرج